الهجرة الى كندا للسوريين : طرق وشروط وطريقة تقديم طلب الهجرة واللجوء


تتفاقم أزمة اللاجئين السوريين يومًا بعد يوم، ما يدفع العديد منهم للبحث عن كيفية وطرق الهجرة الى كندا للسوريين ، وكذلك التعرف على الشروط الواجب توافرها لتحقيق هذا الحلم. خاصة أن الأمر أصبح أسهل من ذي قبل، بعد إعلان كندا عن حصة مخصصة لإستقبال اللاجئين.

سابقا كانت الإجراءات الخاصة بـ الهجرة الى كندا تستغرق من سنة ونصف إلى سنتين، ولكن لتسهيل الأمر على كل من يرغب في الهجرة الى كندا للسوريين وغيرهم في أسرع وقت ممكن تم اطلاق برنامج اكسبريس انتري، الذي ساعد في تقليل الفترة الخاصة بدراسة جميع ملفات الهجرة بشكل كبير. في هذا التقرير سنتعرف سويًا على الطرق المختلفة لـ الهجرة الى كندا للسوريين سواء عن طريق المفوضية أو عن طريق الكنيسة.

هجرة السوريين الى كندا عن طريق الكنيسة


على الراغب السوري في الهجرة الى كندا بطريقة الكفالة الكنسية أن يكون متواجدًا خارج سوريا، وأن يكون لديه من يكفله في كندا، للحصول على كفالة كنسية. حيث يقوم أحد ممن يحملون الإقامة الدائمة في كندا أو الجنسية الكندية بتقديم طلب للكنبسة والتي تكون على تعاون مع مصلحة الهجرة الكندية، من أجل كفالة الراغب في الهجرة الى كندا

ويقوم الكفيل بتقديم كفالة مالية تبلغ 13 ألف دولار تقريباً وهو مبلغ غير ثابت، ويختلف باختلاف الكنيسة. وهذا المبلغ يعد بمثابة ضمان مالي سينفق على المهاجر لمدة عام، ويتم دفعه من قبل الكنيسة للاجئ كراتب شهري. وفي هذه الطريقة من المهم ان يكون الكفيل قادر على إعالة نفسه وأسرته، واللاجئ. كما يجب اجتياز المقابلة في السفارة الكندية. ومن الضروري التنويه أنه الكفالة الكنسية لا تقتصر على المسيحيين فقط.

هجرة السوريين الى كندا عن طريق المفوضية

تتم الهجرة الى كندا للسوريين عن طريق مفوضية اللاجئين المتواجدين خارج أرض الوطن، والمتواجدين في دول الجوار السوري، مثل كل من مصر وتركيا والأردن ولبنان، والعراق. ومن اهم شروط الهجرة عن طريق المفوضية أن يكون الراغب في السفر مسجل في المفوضية، ومن ثم يتم اتصال المفوضية بالشخص المتقدم لحضور مقابلة في السفارة الكندية، ويتم الحضور مع وفد من السفارة الكندية وهو من يقبل ويرفض اللاجئين، وفي حالة القبول يتم منحهم فيزا كندا

هناك بعض الأولويات لاختيار اللاجئين السوريين  ومن أهمها الحالات الإنسانية الحرجة، والنساء الأرامل، والمعتقلين سابقاً لدى النظام السوري، والعائلات. ويتم رفض اللاجئين الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى في أوروبا. أما اللاجئين الذين مازال لديهم أقارب من الدرجة الأولى في سوريا غير مؤهلين لـ الهجرة الى كندا للسوريين

تقديم طلب الهجرة بعد الوصول الى كندا


من بين الطرق المختلفة التي تمنح السوريين تصريح الهجرة الى كندا، هو تقديم الطلب بعد السفر فعلياً الى كندا عن طريق فيزا سياحية أو فيزا دراسية مثلاً. وهذه الطريقة لا تحتاج إلى الكنيسة أو المفوضية، حيث بمجرد الوصول يتم تقديم الطلب.

ويتم الإنتظار حتى تقرر الحكومة الكندية القبول أو الرفض، علمًا أن حاملي الجنسية السورية يعتبرون من أكثر الأشخاص الذين لهم أولوية في حق اللجوء الى كندا ، أما في حالة وصول من يرغب في الهجرة الى كندا من الولايات المتحدة الأمريكية، فيتم إعادته الى امريكا مرة أخرى، طبقاً للإتفاق بين كندا والولايات المتحدة. ولكن يتم التساهل في تلك النقطة مع السوريين، ومع من لديه أحد الأقارب في كندا.

لمزيد من المعلومات والتفاصيل عن الهجرة الى كندا للسوريين يرجى مشاهدة هذا الفيديو الذي أعده أحمد موسى من هناك على قناته على يوتيوب.
إذا أعجبك التقرير وكان مفيدًا لك، ادعمنا وشاركه مع غيرك على شبكات التواصل الاجتماعي لتكون سببًا في إفادة غيرك، وإذا كان لديك أي استفسار يرجى كتابته في التعليقات، وسأرك عليك في أسرع وقت ممكن.

 

تعليقات ديسكس