إلى طالبي اللجوء الذين حصلوا على عمل بالسويد أو الذين يريدرن الحصول على إذن عمل

إذا كنت قد حصلت على رفض لطلب اللجوء الذي كنت قد تقدمت به وتلقيت قراراً أصبح ساري المفعول (اكتسب الدرجة القطعية)، بالترحيل أو الإبعاد، فيمكن لك في بعض الحالات تقديم طلب للحصول على تصريح عمل من دون مغادرة السويد. ينطبق الأمر كذلك على الذين كانت قد تمت دراسة أسباب لجوئهم للمرة الأولى ولديهم قرار بالترحيل أو الإبعاد في قضية أخرى.
إذا كنت تريد العمل خلال فترة دراسة طلب لجوئك، فيجب أن يكون عندك استثناء من وجوب الحصول على اذن العمل AT- UNDوحسب ترجمة صوت السويد هو الذي يعني أنك مستثنى من إلزامية الحصول على تصريح العمل. في حال تم رفض طلب لجوئك فإنه في حال حصولك على عرض من رب العمل لمتابعة العمل، فيمكن لك في بعض الحالات تقديم طلب للحصول على تصريح عمل وبالتالي البقاء في السويد ومتابعة العمل.

شروط الحصول على تصريح العمل للذي تم رفض طلب لجوئه

للحصول على تصريح العمل يجب:
    أن يصل طلب تصريح العمل لمصلحة الهجرة خلال فترة أسبوعين (14 يوم) كحد أقصى بعد أن يكون قد سرى مفعول قرار طلب اللجوء (اكتسابه للصيغة القطعية)
    أن يكون لديك جواز سفر صالح
    أن يكون قد كان لديك خلال فترة دراسة طلب لجوئك استثناء من وجوب الحصول على اذن العمل AT- UND
    
أن تكون عملت كمستخدم خلال الأربعة أشهر السابقة
   
 أن تكون حصلت على عرض عمل لمدة 12 شهر إضافية على الأقل لدى نفس رب العمل
   
 أن تكون شروط الخدمة المذكورة في عرض التوظيف موافقة للحد الأدنى المذكور في اتفاقيات عقود العمل الجماعية السويدية أو للشروط المطبقة على المهنة أو الحرفة في السويد وأن يدخل ضمن شروط التوظيف عدا عن الراتب: التأمين الصحي، تأمين الحياة، تأمين الأمان في حالات إصابات العمل وتأمين تقاعد نهاية الخدمة. 
وحسب صوت السويد يجب أن تكون هذه الشروط كذلك مستوفية خلال الأربعة أشهر الأخيرة من خدمتك.
     يجب على الذي يعمل بدوام جزئي أن يكون قد عمل على الأقل مقابل ما يعادل راتب اتفاقيات عقود العمل في المهنة الخاصة به وأن يحصل على راتب لا يقل عن 000 13 كرونه في الشهر قبل الضرائب. تنطبق نفس الشروط كذلك على الأربعة أشهر الماضية.
يبدأ سريان مفعول  القرار (يكتسب الصيغة التنفيذية) إذا
    كنت وافقت عليه ووقعت على التصريح بالرضى
     كانت قد مضت ثلاثة أسابيع منذ يوم إعلامك عن قرار مصلحة الهجرة على ألا تكون قد استأنفت القرار
     كانت قد مضت ثلاثة أسابيع منذ يوم إعلامك عن قرار محكمة الهجرة على شرط ألا تكون قد استأنفته إلى محكمة الهجرة العليا
    لم تصدر محكمة الهجرة العليا إذناً بالاستئناف.
لكي تحصل على تصريح العمل يجب عليك توفير شروط تصريح العمل عبرعمل واحد فقط. مما يعني أنه لا يمكن أن يكون لديك عملين أو أكثر تتيح لك سويةً بأن تستوفي الشروط.
إذا كان جواز سفرك ستنتهي مدة صلاحيته، يلتزم عليك تجديده لأنه لا يمكن الحصول على تصريح عمل لمدة أطول من مدة صلاحية جواز السفر.
إذا كانت مصلحة الهجرة قد استلمت جواز سفرك خلال إجراءات اللجوء ومازال لديها، فلا تحتاج إلى ارسال صورة عن الجواز مع الطلب.

إذا لم تستوفي الشروط
لكي يمكن لك الحصول على تصريح العمل بينما أنت في السويد يجب أن تكون كل الشروط مستوفية. في الحالات الأخرى يجب عليك مغادرة السويد وتقديم الطلب ومن ثم انتظار  القرار في البلد الأم أو في بلد آخر لك الحق في الإقامة فيه.

معلومات هامة عن التأمين

يجب أن يكون لديك تأمين يضمن النفقات التي قد تواجهها في حالة تعرضك لمرض أو حادث خلال إقامتك في السويد. إذا كنت مسجلاً في قيد النفوس فأنت مؤمن عليك لدى التأمين الاجتماعي السويدي. إذا لم تكن مسجلاً في قيد النفوس فإنه من المهم أن يكون لديك تأمين صحي خاص.
لكي تستطيع تسجيل نفسك في قيد النفوس يجب أن تكون قد حصلت على تصريح الإقامة لمدة سنة على الأقل في السويد وأن تكون تخطط في البقاء هنا خلال سنة أو أكثر.
تصريح لعائلتك
يمكن لعائلتك الحصول على تصريح لنفس مدة التصريح الخاص بك. تعتبر العائلة هنا:
    المتعايش/المتعايشة معك، الزوج/الزوجة أو الشريك المسجل
    أطفالك أو أطفال شريكك الغير متزوجين والذين عمرهم أقل من 18 سنة.
كيفية تقديم الطلب للعائلة
ذا كانت عائلتك طالبة للجوء في السويد مثلك فيجب أن يكونوا قد حصلوا على قرار رفض وأن يكون قد بدأ سريان مفعوله (اكتسب الصيغة التنفيذية) لكي يمكن لهم تقديم الطلب في السويد من دون مغادرة البلد. يجب أن يصل الطلب في غضون أسبوعين من تاريخ بداية سير مفعول القرار (اكتسابه الصيغة القطعية).
إذا كنتم تقدمون الطلب سوياً ففي إمكانك تقديم الطلب لعائلتك في طلبك على الانترنت.
إذا كان أفراد العائلة سيقدمون الطلب بعدك فيجب عليهم تقديم طلب خاص بهم على الانترنيت (باللغة الانكليزية)

كيفية تقديم طلب تصريح العمل

1
رب العمل يباشر بتقديم الطلب
يباشر رب العمل في السويد بتقديم طلب تصريح العمل من خلال إنشاء عرض توظيف. يحتاج رب العمل إلى بيانات عن الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الدراسة والعنوان الإلكتروني الخاصة بك.
من المهم أن تستطيع مراقبة عنوانك الإلكتروني الذي أعطيته لرب العمل خلال طول فترة الانتظار للحصول على القرار. حيث تستعمل مصلحة الهجرة عنوانك الإلكتروني للاتصال بك خلال فترة طلبك لتصريح العمل.
معلومات لأصحاب العمل (باللغة الانكليزية)
2
تستلم رسالة إلكترونية
3
الوثائق التي يجب إرسالها مع الطلب
4
دفع الرسم وإرسال الطلب
5
مصلحة الهجرة تدرس طلبك
5
مصلحة الهجرة تدرس طلبك
6
قواعد بطاقة تصريح الإقامة
7
تحصل على القرار
إذا لم تقدم الطلب عبر الانترنت
إذا كنت لا تستطيع تقديم الطلب عبر الانترنت، يمكن لك تعبئة الاستمارة “طلب تصريح العمل في السويد – للأشخاص المتواجدين في السويد”، استمارة رقم 151011. إذا كانت عائلتك في السويد بحاجة أيضاً إلى تصريح الإقامة، فيجب على كل فرد من أفراد العائلة إرسال طلب خاص به. يظهر في استمارة الطلب ما هي الوثائق التي ينبغي إرسالها مع الطلب.
Application for Swedish work permit – for applicants currently in Sweden, form number 151011 (باللغة الانكليزية)PDF
Application for permit for family members of employees, visiting researchers, athletes and self-employed persons, form number 133011 (باللغة الانكليزية)PDF
أرسل استمارة الطلب إلى العنوان التالي:
Migrationsverket
Box 3100
903 03 Umeå
في أغلب الحالات يجب دفع رسم

تعليقات ديسكس