طرق الحصول على الإقامة لجلب أحد من الأقارب من الدرجة الأولى او الزوج والزوجة إلى السويد

 
إذا كنت مواطنا في بلد خارج الاتحاد الأوروبي و تريد الانتقال إلى عضو من عائلتك في السويد فتحتاج إلى تصريح الإقامة. 
 
يمكنك في حالات استثنائية الحصول على تصريح الإقامة للانتقال إلى عضو من العائلة في السويد الذي ليس زوجك، زوجتك أو متعايش معك. مثلا الأطفال الأكبر من 18 عاما و الوالدين الذين عندهم طفل بالغ ساكن في السويد. و لكن يجب لعضو العائلة أن يكون عنده الإقامة الدائمة في السويد.
 
يمكن في حالات استثنائية الحصول على تصريح الإقامة للانتقال إلى قريب آخر من الدرجة الأولى في السويد و الذي كنت ساكنا معه في البلد الأم. مثلا إذا كنت عمرك أكثر من 18 سنة و والديك ساكنين هنا في السويد.
 
يجب عليكم أن تستطيعوا إثبات أنكم كنتم ساكنين مع بعضكم مباشرة قبل انتقال قريبك إلى السويد، و أنكم كنتم في البلد الأم معتمدين على بعضكم على المستوى الشعوري و الاجتماعي، و أنه صعب لكم المعيشة بعيدين عن بعضكم.
 
يجب تقديم الطلب بأسرع وقت ممكن بعد انتقال قريبك إلى السويد و حصوله على الإقامة الدائمة. و عموما لا يمكن الحصول على تصريح الإقامة إذا قدمت استمارة الطلب بعد فترة طويلة، أو إذا كان الاعتماد بين بعضكم قد انتهى بعد انتقال قريبك إلى السويد.
 

شروط الإعالة

يجب أن يكون الشخص الذي ستنتقل للعيش معه في السويد قادرًا على إعالة كليكما. كما يجب أن يكون لديه/لديها منزل بحجم كافٍ ومناسب لكليكما للعيش فيه عند الانتقال إلى السويد.

أمثلة

جوفان من صربيا ساكن في السويد منذ عشر سنوات و عنده الإقامة الدائمة. في صربيا كان جوفان ساكنا مع والديه و كان يعيلهم. أصبح الوالدين الآن مسنّين و مريضين و عندهم صعوبات للمعيشة بمفردهم، رغم أن جوفان يرسل لهم أموالا كل شهر. يود جوفان و والديه أن ينتقلوا إلى السويد و السكن مع جوفان لكي يستطيع مساعدتهم.
 
و لذلك يقوم الوالدين بتقديم طلب تصريح الإقامة للانتقال إلى السويد. و يذهبون إلى السفارة السويدية في بلغراد للمقابلة. بعد ذلك يحصلون على القرار الذي يرفض لهم تصريح الإقامة للانتقال إلى جوفان لأنه مضى وقت طويل منذ كانوا يعيشون مع بعضهم في البلد الأم. حيث أن صعوباتهم الحالية في تدبير الأمور بنفسهم لا تشكل سببا قويا كافيا للحصول على تصريح الإقامة في السويد.

 تقديم طلب تصريح الإقامة للانتقال إلى زوج، زوجة، شريك أو متعايش مسجل في السويد 

اقرأ ايضا : 

السويد تفتح الباب للجوء هذه العناصر من سوريا برفقة أسرهم

إذا كنت مواطنا في بلد خارج الاتحاد الأوروبي و تريد الانتقال إلى عضو من عائلتك في السويد فتحتاج إلى تصريح الإقامة. يمكنك الحصول على تصريح الإقامة إذا كنت متزوجا، لك عقد شريك أو كنت متعايشا مع شخص ساكن في السويد. إن فرد العائلة في السويد يجب أن يكون مواطناً سويدياً، أو لديه تصريح الإقامة الدائمة أوحق الإقامة الدائمة أو بطاقة الإقامة الدائمة.
 
الأزواج، الشريكين أو المتعايشين المسجلين
يمكنك الحصول على تصريح الإقامة إذا كنت متزوجا، لك عقد شريك أو كنت متعايشا مع شخص ساكن في السويد. يجب على شريكك تسجيل وثيقة الزواج أو عقد شراكتكم عند مصلحة الضريبة في السويد.
يعنى بالمتعايشين الزوجان غير المتزوجان اللذان يعيشان و يسكنان مع بعضهما مثل المتزوجين. إذا كنتم مثلا سكنتم مع بعضكما خلال زيارة سياحية فلا يُؤخذ ذلك بعين الاعتبار.
 
طريقة تقديم طلب الإقامة للعيش مع شخص في السويد هو زوج لك أو على علاقة شراكة مسجَّلة أو تعايش معه
 
شرط الإعالة
يجب أن يكون الشخص الذي ستنتقل للعيش معه في السويد قادرًا على إعالة كليكما. كما يجب أن يكون لديه/لديها منزل بحجم كافٍ ومناسب لكليكما للعيش فيه عند الانتقال إلى السويد.
 
يجب أن تكون قادراً على إثبات هويتك
 
في سبيل الحصول على تصريح إقامة من أجل الانتقال إلى شخص في السويد، يجب أن تكون قادراً على اثبات هويتك، ويتم ذلك في العادة عن طريق جواز سفر ساري المفعول. يمكن لك في بعض الأحوال، في حال عدم مقدرتك على إثبات هويتك عبر تقديم جواز سفرصالح، إثبات قرابتك البيولوجية مع الشخص الموجود في السويد. إن هذا الأمر خاص بالعوائل التي لديها أطفال والتي كان أفرادها يسكنون سويةً مع بعضهم خارج السويد.
أمثلة
حصلت دالايا الصومالية على الإقامة الدائمة كلاجئة في السويد. و تريد الآن لمّ شملها مع زوجها و أطفالها الساكنين في الصومال. الزوج و الأطفال ليس لديهم بطاقات هوية. لذلك يُطلب من العائلة إعطاء فحص اللعاب عند سفارة السويد في أديس أبابا لإثبات أنهم من نفس العائلة. ثم تقوم دالايا بإعطاء نفس فحص اللعاب في السويد عند مصلحة الهجرة. بما أن الفحص يبرز أن الأطفال هم أطفالها البيولوجيين فيحصلون جميعهم على تصريح الإقامة لأنهم أطفال دون سن 18 عاما. و حتى زوج دالايا يحصل على تصريح الإقامة لأن الفحص يبرز أنه الوالد البيولوجي للأطفال. و عند تقديم طلبهم، يقدم كذلك الزوج و الأطفال طلب جواز سفر للأجانب لكي يستطيعوا السفر إلى السويد.
يقوم الأب و الأطفال بإعطاء البصمات و تصويرهم في السفارة السويدية لكي يحصلوا على بطاقة الإقامة و جواز سفر للأجانب. يجب عليهم إبراز بطاقة الإقامة عند دخولهم إلى السويد.
 
التقى سارة و فيليب عندما كانت سارة تعمل في أمريكا الجنوبية و كانوا ساكنين مع بعضهم خلال خمسة سنوات في الأرجنتين. هم ليسوا متزوجين، و لكنهم كانوا ساكنين في نفس العنوان و يبدو اسمهم الاثنين على عقد إيجار السكن. قرروا الآن بالانتقال إلى السويد لأن سارة حامل. لقد حصلت كذلك على عمل في السويد و ذلك في سبيل أن تتمكن من إعالة فيليبي.
 
فيقدم فيليب طلب عبر الأنترنت للانتقال إلى شخص متزوج به أو كان متعايشا معه. و يقدم مثلا صورة عن جواز السفر الخاص به، صورة عن عقد إيجار السكن الذي يظهر أنه كان ساكنا مع سارة، و شهادات تؤكد على أن سارة حامل. بما أن سارة ليست مسجلة بعد في قيد النفوس، فيقدمون كذلك نسخة عن عقد شراء المنزل في السويد.
 
عندما تقوم مصلحة الهجرة بفحص طلب فيليب، يحصل على الإقامة الدائمة في السويد بما أنه كان ساكنا مع سارة خلال مدة طويلة خارج السويد. و بما أن فيليب ليس بحاجة إلى فيزا فيستطيعون السفر إلى السويد مباشرة بعد الحصول على القرار. عند وصولهم إلى السويد يقوم فيليب بحجز موعد عند مصلحة الهجرة لإعطاء بصماته و تصويره من أجل تصريح الإقامة الخاص به. عندما تكون البطاقة جاهزة، تُرسل إلى عنوانهم في السويد

تعليقات ديسكس